اللغة : عربي  |  فرنسي

يوم الشباب الدولي

تاريخ النشر:2021-08-12 12:49:16
تاريخ التحديث:2021-08-12 12:49:16


"يقف الشباب في الخطوط الأمامية للنضال من أجل بناء مستقبل أفضل للجميع. وقد سلطت جائحة كوفيد-19 الضوء على الحاجة الماسة إلى تحقيق ما يسعى إليه الشباب من تغيير مفضٍ إلى التحوّل - ويجب أن يكون الشباب شركاء كاملين في هذه الجهود".
-الأمين العام للجمعية العامة للأمم المتحدة ، أنطونيو غوتيريش-

يحتفل العالم بيوم الشباب الدولي سنويا في 12 آب/أغسطس بعد قرار الجمعية العامة لمنظمة  الامم المتحدة  والذي تم صدوره في عام 1999. تقوم الجمعية العامة باقامة  هذا اليوم لاسترعاء انتباه المجتمع الدولي لقضايا الشباب ، وللاحتفاء بإمكانيات الشباب بوصفهم شركاء في المجتمع العالمي لعصرنا..

الشباب ليسوا مجرد مستفيدين، بل إنهم أيضاً قادة وشركاء أساسيين في الجهود الرامية للتوصل إلى حلول للقضايا التي تواجه شباب العالم في يومنا هذا. ويجب إشراكهم إشراكاً كاملاً في التنمية
  الاجتماعية، وتوفير الدعم اللازم لهم في هذا الخصوص من قبل مجتمعاتهم

تحويل النُظم الغذائية 

الابتكارات الشبابية لصحة الإنسان والكوكب 

مع التوقعات بزيادة عدد سكان العالم بمقدار ملياري شخص في الثلاثين عاما المقبلة، أدرك عديد أصحاب المصلحة أن إنتاج كمية أكبر من الأطعمة الصحة إنتاجا أكثر استدامة لن يضمن بحد ذاته رفاه الإنسان والكوكب. بل يجب كذلك التصدي للتحديات الحاسمة الأخرى من مثل الروابط المتداخلة التي تجسدها خطة 2030 في ما يتصل بقضايا الحد من الفقر والإدماج الاجتماعي والرعاية الصحية وصون التنوع البيولوجي والتخفيف من آثار تغير المناخ. ويوجد إدراك بالحاجة إلى آليات دعم شاملة تضمن مواصلة الشباب بذل الجهود المضاعفة على المستويين الفردي والجمعي بما يخدم استعادة صحة الكوكب وحماية الحياة، وفي نفس الوقت دمج التنوع البيولوجي في تحويل النظم الغذائية

ويسلط موضوع احتفالية هذا العام بيوم الشباب الدولي — ❞ تحويل النظم الغذائية: الابتكارات الشبابية لصحة الإنسان والكوكب❝ — الضوء على أهمية مشاركة الشباب الهادفة لنجاح هذا الجهد العالمي.

الاستجابة الشبابية لجائحة كوفيد-19

في حين تؤثر جائحة كوفيد - 19 في جميع الشرائح السكانية، يضطلع الشباب بدور رئيس في إدارة هذه الجائحة وإدارة جهود الانتعاش والتعافي منها. وبالرغم من الجهل بتأثير هذا المرض في الشباب، فإن برنامج العمل العالمي للشباب أتاح للحكومات تفويضا لضمان تلبية احتياجات الشباب من خلال خدماتها. وفي هذه الظروف، فإن من المهم التوكيد على أن إسماع أصوات الشباب جنبا إلى جنب مع أصوات المرضى والمجتمعات المحلية في ما يخص طرح ما يلزم من تدخلات صحية وغير صحية استجابة لجائحة كوفيد - 19.

وبدأ المبدعون الشباب بالتفاعل بالفعل مع ظاهرة تفشي الفيروس من خلال ابتكارات التأثير الاجتماعي. ففي الجزائر تُطّور عدد من المبادرات للاستفادة من جهود الشباب الرامية إلى إخراج الدعم اللازم للسكان المعرضين للخطر أو تقديم الدعم للسكان المتضررين فعلا من الجائحة. فمعظم تلك المبادرات هي مبادرات طوعية (على سبيل المثال، الشباب الذين يعرضون التسوق وتقديم الطعام لكبار السن أو الأشخاص المعرضين للخطر)و جمعيات الشريكة   ومؤسسات اجتماعية  توفر الكمامات وتدعم عديد محاور الابتكار التكنولوجي التي يديرها الشباب الشركات الناشئة لتطوير حلول فعالة لمكافحة جائحة كوفيد - 19.

 

 



Administration

Créer par Comfex